tazascouts
أهلا وسهلا
هلا ويامرحبا وحياك الله فرحين بانضمامك إلينا
نتمنى أن نراك تتلألئ بشعاعك بيننا
وأن تفيد وتستفيد وتستمتع معنا هنا ولك منا أجمل
وأرق التحايا وأعطرها



tazascouts

فــــرع تــــازة section de taza
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» صور مخيم الغابة الدبلوماسية طنجة 2012
الأحد 12 أغسطس 2012 - 18:29 من طرف admin

» إفطار جماعي
الأحد 12 أغسطس 2012 - 18:24 من طرف admin

» افطار جماعي لفائدة منخرطي الفرع
الخميس 1 سبتمبر 2011 - 7:46 من طرف admin

» افطار جماعي
الخميس 1 سبتمبر 2011 - 7:24 من طرف admin

» المحافظة على البيئة
الثلاثاء 12 يوليو 2011 - 8:37 من طرف jawadtaza

» مشاركة كشافة المغرب فرع تازة في اليوم العالمي للمتاحف
السبت 28 مايو 2011 - 15:26 من طرف jawadtaza

» عصبة الكشاف
الأربعاء 25 مايو 2011 - 5:56 من طرف jawadtaza

» صور لزيارة المتحف الإقليمي بتازةيوم السبت 21 ماي 2011
الأربعاء 25 مايو 2011 - 5:54 من طرف jawadtaza

» كيفية حماية البيئة الإنسانية
الإثنين 9 مايو 2011 - 13:03 من طرف jawadtaza

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
تصويت
منتدى
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
jawadtaza
 
admin
 
yassine
 
jamaltaza
 
ashraf khalili
 
hassan idlahcen
 
sahar
 
islamsamrh
 
karimovich
 
challa scouts
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 15 بتاريخ الثلاثاء 18 يونيو 2013 - 19:54
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

 التربية العلمية والعقلية لدى الشبل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
jawadtaza
قــــائد
قــــائد
avatar

عدد المساهمات : 229
نقاط : 3227
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 16/11/2010

بطاقة الشخصية
rachid:

مُساهمةموضوع: التربية العلمية والعقلية لدى الشبل    الأحد 19 ديسمبر 2010 - 5:26

التربية العلمية والعقلية لدى الشبل

(يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات والله بما تعملون خبير).
(المجادلة/11)
(انّما يخشى اللهَ من عباده العلماءُ). (فاطر/2
(قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لايعلمون انّما يتذكّر أولو الالباب).
(الزمر/9)
عرّف علماء المنطق الانسان بأنّه (حيوان ناطق).
والناطقية تعني التفكير والقدرة على البيان.
فالانسان هو الكائن العاقل المفكّر الذي يستطيع أن يدرك الاشياء بوعي، ويكتسب العلوم والمعارف من خلال إدراكه لعالم الطبيعة والاحياء، وتأمّله في الكون والوجود.
وبالعلم والمعرفة يكتسب الانسان قيمته الانسانية، وبالعلم والمعرفة احتلّت الامم والشعوب مواقعها في مسار التاريخ، وتصدرت قيادة البشرية. وقد استطاع الانسان باستخدام العقل واكتشاف القوانين العلمية أن يُسخر الطبيعة والحيوان والنبات لصالحه.
والاسلام يعتبر طلب العلم فريضة من الفرائض، لذا جاء في الحديث النبوي الشريف:
(طلب العلم فريضة على كلّ مسلم)(34).
ذلك لانه منطلق معرفة الله سبحانه، وأساس الاستقامة السلوكية عندما يوظّف توظيفاً سليماً، ومصدر قوّة المسلمين ورقيّهم. والعنصر الاساس في تمكينهم من حمل الدعوة الاسلامية إلى العالم وقيادته. ولاهتمام الاسلام بالعلم والتقدّم العلمي جعل التخصص في العلوم والمعارف لتوفير حاجة الاُمة منها في شتّى المجالات: الطبّ، والهندسة، والزراعة، وعلوم الشريعة، والعلوم العسكرية..الخ، واجباً كفائياً.
وانطلاقاً من دعوة الاسلام إلى طلب العلم والمعرفة أخذ المسلمون زمام المبادرة العلمية، فأسّسوا العلوم والمعارف وبنوا الجامعات والمكتبات، وألّفوا الكتب وشادوا صرح الحضارة والمدنية، وأسّسوا منهاج البحث العلمي في مجالاته الانسانية والمادّية، فاعتمدوا المنهج العقلي في مجالاته العلمية، كما اعتمدوا المنهج التجريبي والبحث المختبري في علوم: الطبّ، والفلك، والكيمياء، والفيزياء، والصيدلة، وغيرها من العلوم المادّية...الخ، وعلى تلك الاسس قامت مدنية أوربّا المعاصرة وتقدّمها العلمي. وانسجاماً مع دعوة الاسلام إلى طلب العلم والتفوّق في المعرفة يُكلّف الاباء والمربّون والمؤسسات العلمية والاعلامية بتوجيه الطفل نحو طلب العلم والاهتمام بالبحث العلمي، وتنمية حبّ الاستطلاع ومعرفة أسرار الطبيعة والحياة بتشجيعـه علـى القراءة والتجارب العلميـة البدائيـة وتوفيـر مستلزماتهـا له.
ان المعرفة تبدأ لدى الطفل من الاشياء الحسية الجزئية ثم يتدرج فيدرك الكليات المجردة.
والطفل في بداية محاولاته للتعلم ينطلق من غريزة حب الاستطلاع واثارة انفعال التعجب في نفسه، ويوسع معارفه بالاطلاع المباشر على الاشياء والحقائق العلمية، واستخدام الخيال كقوة عقلية تساعده على الابداع والابتكار والاختراع.
ان توفير اللعب العلمية والتقنيات البسيطة التي تنمي التفكير والذكاء عنده هي وسائل لتنمية العقل العلمي والبحث عن المجهول.
واهتمام الاباء بتعليم أبنائهم وتحبيب الذهاب الى المدرسة وتشجيعهم على التفوق المدرسي وتقديم الهدايا لهم. والمخصص المالي الذي يستخدمه الطفل في الشراء من حانوت المدرسة.
وتوفير المجلات والمصورات العلمية، ومتابعتهم بطريقة محببة الى نفوسهم لانجاز واجباتهم المدرسية والتفوق فيها.
والتحدث لهم عن حياة العلماء باسلوب قصصي شيّق، ومحاولات أولئك العلماء الاكتشاف والاختراع، وفضل العلم والعلماء على البشرية... وزيارة المتاحف والمعارض العلمية والصناعية كلها وسائل مشجعة على طلب العلم والتفوق العلمي.
ومن مسؤولية القادة والمربين اكتشاف قابلية الطفل ونوع المهارة واللياقة العلمية التي يميل اليها نفسياً وتنميتها لديه، وتوفير المستلزمات الاولية التي يحاول بها الصبي صناعة وابتكار أو تقليد بعض الاجهزة المبسطة يشجعه على الابتكار والتوجه نحو الاكتشاف والاختراع. وإن إقامة معرض لانتاج الناشئين وابتكاراتهم والتعريف باسمائهم في المجلة والتلفزيون مثلا، ومشاهدة الطفل لذلك ينمي في نفسه روح الابداع والشعور بتقدير الاخرين له، واحترام شخصيته.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التربية العلمية والعقلية لدى الشبل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
tazascouts :: الاقسام الكشفية :: قسم الأشبال والزهرات-
انتقل الى: