tazascouts
أهلا وسهلا
هلا ويامرحبا وحياك الله فرحين بانضمامك إلينا
نتمنى أن نراك تتلألئ بشعاعك بيننا
وأن تفيد وتستفيد وتستمتع معنا هنا ولك منا أجمل
وأرق التحايا وأعطرها



tazascouts

فــــرع تــــازة section de taza
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» صور مخيم الغابة الدبلوماسية طنجة 2012
الأحد 12 أغسطس 2012 - 18:29 من طرف admin

» إفطار جماعي
الأحد 12 أغسطس 2012 - 18:24 من طرف admin

» افطار جماعي لفائدة منخرطي الفرع
الخميس 1 سبتمبر 2011 - 7:46 من طرف admin

» افطار جماعي
الخميس 1 سبتمبر 2011 - 7:24 من طرف admin

» المحافظة على البيئة
الثلاثاء 12 يوليو 2011 - 8:37 من طرف jawadtaza

» مشاركة كشافة المغرب فرع تازة في اليوم العالمي للمتاحف
السبت 28 مايو 2011 - 15:26 من طرف jawadtaza

» عصبة الكشاف
الأربعاء 25 مايو 2011 - 5:56 من طرف jawadtaza

» صور لزيارة المتحف الإقليمي بتازةيوم السبت 21 ماي 2011
الأربعاء 25 مايو 2011 - 5:54 من طرف jawadtaza

» كيفية حماية البيئة الإنسانية
الإثنين 9 مايو 2011 - 13:03 من طرف jawadtaza

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
تصويت
منتدى
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
jawadtaza
 
admin
 
yassine
 
jamaltaza
 
ashraf khalili
 
hassan idlahcen
 
sahar
 
islamsamrh
 
karimovich
 
challa scouts
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 15 بتاريخ الثلاثاء 18 يونيو 2013 - 19:54
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

 المصطلحات المستخدمة في مجال تنمية القيادات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
jawadtaza
قــــائد
قــــائد
avatar

عدد المساهمات : 229
نقاط : 3468
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 16/11/2010

بطاقة الشخصية
rachid:

مُساهمةموضوع: المصطلحات المستخدمة في مجال تنمية القيادات   الخميس 18 نوفمبر 2010 - 10:15

المصطلحات المستخدمة في مجال تنمية القيادات

دورة قادة التدريب : هي دورة تدريبية لمساعدي قادة التدريب الذين يتميزون بالكفاءة و القدرة للعمل كقادة التدريب. و يجب على المشاركين ان يكونوا قد أتموا دورة مساعدي قادة التدريب و يكون لديهم بعض الخبرة في ميدان التدريب و التكوين و التربية.
دورة مساعدي قادة التدريب: هي دورة تدريبية لمن انهوا الدورة المتقدمة من نظام تدريب قادة الوحدات و الذين يتميزون بالكفاءة للعمل كمساعدي قادة التدريب. و الهدف من الدورة تأهيل المشاركين للقيام بوظيفة مساعدي قادة تدريب.
الدورة المتقدمة: هي الدورة التدريبية الثالثة التي يحضرها قائد الوحدة بعد دورتي الإعدادية و الأساسية . و تسمى بدورة المعلومات المتقدمة أو تدريب الشارة الخشبية.
الدورة الأساسية: هي الدورة التدريبية الثانية التي يحضرها قائد الوحدة بعد الدورة الإعدادية. و تسمى كذلك بالدورة التمهيدية أو التدريب الوطني أو دورة المعلومات الأساسية.
الدورة الإعدادية : هي الدورة التدريبية الأولى التي يحضرها قائد الوحدة بعد تعيينه للمسؤولية. و تسمى كذلك بالدورة التحضيرية أو التدريب الإعدادي أو دورة المعلومات العامة ( الأولية).
قائد التدريب: هو الشخص الذي يتم تعينه للإشراف على التدريب.و يتولى هذه المهمة بعد أن يكون قد حضر دورة لقادة التدريب.كما يتقلد قائد التدريب عند تعيينه أربع حبات و لهذا أطلق على الدورة "دورة الرباعية"
مساعد قائد التدريب : هو الشخص المعين للمساعدة في التدريب . و قبل تعيينه يجب أن يكون قد استكمل مسار تدريب قائد الوحدة و ناقش مشروعه الشخصي، و أن يكون قد حضر دورة لمساعدي قادة التدريب. و يتقلد مساعد قائد التدريب عند تعيينه ثلاث حبات ( حبات جلويل)، و لهذا أطلق على هذه الدورة "دورة الثلاثية"
قائد القادة: هو القائد الذي يقدم الدعم و التوجيه لقادة الوحدات في مختلف مجالات العمل الكشفي، ليجعل مهمتهم أكثر نجاحا و أحسن استمرارا... و على اثر ذلك، نجد أن هناك مهام متعددة لقادة القادة، نجد قائد المجموعة الكشفية، مفوض القسم، مفوض المنطقة، الإداريون، الأمناء....
المفوض:هو أحد قادة القادة الذين يشرفون بشكل مباشر أو غير مباشر على المجمــــوعات و الوحدات الكشفية ويقدمون خدمة المعاونة و المساعدة لقادتها كي يتمكنوا من تحقيق أهداف الحركة الكشفية سواء في أحد الأحياء أو داخل إقليم أو عمالة أو جهة إدارية معينة أو على المستوى الوطني . و هناك عدة مهام للمفوضين يمكن تقسيمها الى أربعة أنواع : المفوضون المنسقون ( المفوض العام، المفوض الجهوي، المفوض المحلي...) مفوضو المجالات ( تنمية الموارد البشرية، البرامج، تنمية المجتمع، الإعلام.... ) مفوضو المراحل (أشبال وزهرات، كشافة ومرشدات، متقدم ورائدات، جوالة ودليلات....)و أخيرا مفوضو القطاعات ( المدارس و الجامعات، الهيئات الشبابية و الاجتماعية، الشركات و قطاع الإنتاج....)
المجموعة الكشفية: هي مجموعة من الوحدات تعمل سويا لكي تحافظ على الاستمرارية بين المراحل. فمثلا سرب أشبال وكتيبة كشافة و فوج كشاف متقدم و عشيرة جوالة تشكل فيما بينها مجموعة .
قائد المجموعة : هو الشخص الراشد الذي يشرف على الوحدات التي تتكون منها المجموعــة. و يعتبر قائد المجموعة أحد قادة القادة الذين يتولون قيادة قادة وحدات المجموعة.
الفرق الكشفية: هي مفهوم الوحدة في الاصطلاح العربي حيث تتكون الفرقة من جماعتين على الأقل أو أربع جماعات على الأكثر .
قائد الفرقة: هو قائد الوحدة في الاصطلاح العربي.
الوحدة: هي الفرقة في الاصطلاح العربي، و هي جمع من أربع جماعات على الأكثر تتألف كل واحدة من خمسة او ستة أفراد. وحدة أشبال، وحدة كشافة ، ....
قائد الوحدة : هو الشخص الراشد الذي يتحمل المسؤولية الأولى في قيادة الوحدة و يتولى هذه المهمة القائد الذي اجتاز بنجاح الدورتين الأساسية و المتقدمة من نظام الشارة الخشبية.
مساعد قائد : هو القائد الذي يساعد قائد الوحدة في تسيير شؤون الفتية و الشباب . و يعين في هذه المهمة القائد الراشد الذي اجتاز تدريب دورة المعلومات الأولية أو الأساسية
المرحلة : تقسم المجموعات الكشفية إلى مجموعات سنية تسمى بالمراحل، مثل مرحلة الأشبال مرحلة الكشافة ، مرحلة الكشاف المتقدم ...و يعتبر مصطلح القسم المستعمل مرارا هو المرادف لكلمة المرحلة، حيث يعتبر القسم جمع ما بين وحدتين فأكثر من نفس المرحلة السنية: قسم الأشبال ، قسم الكشافة، قسم الكشاف المتقدم.....
المرشد:هو الشخص الذي يساعد المتدرب على التعرف على احتياجاته و مساعدته على التخطيط لكيفية إشباعها، سواء خلال الدورة الرسمية داخل الجماعات الصغيرة أو في أنشطته التطبيقية و مشروعاته الشخصية.
الراشد: هو الشخص الذي اكتمل نموه الجسماني و الذهني و الشرعي .... و تقع هذه المرحلة بالنسبة للرجل بين نهاية مرحلة المراهقة و حتى بداية مرحلة الشيخوخة. و هناك تعريف آخر يصف الراشد على أنه الشخص المسؤول عن ذاته و له المقدرة على الاختيار، و هو الذي يتحمل ما يختاره.و هو شخص له المقدرة كذلك على تصور النتائج المترتبة عن القرارات التي يتخذها.
نشاط: في اصطلاح التدريب هو كل شيء يثير الرغبة في التعلم عن طريق البحــــث أو التجربـة أو التحليل... و في اصطلاح البرنامج هو كل شيء يشارك فيه الشباب بصفة فردية أو جماعية [/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
admin
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 41
نقاط : 2930
السٌّمعَة : -1
تاريخ التسجيل : 07/11/2010
العمر : 42

بطاقة الشخصية
rachid:

مُساهمةموضوع: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته   السبت 20 نوفمبر 2010 - 13:49

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته موضوع رائع مشكور أخي جواد على المجهود المبدول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tazascouts.ibda3.org
 
المصطلحات المستخدمة في مجال تنمية القيادات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
tazascouts :: الاقسام الكشفية :: قسم القادة-
انتقل الى: